الولوج إلى المكتبة الرقمية البريطانية والاطلاع على آلاف الكتب متاح لعموم المغاربة


 الولوج إلى المكتبة الرقمية البريطانية والاطلاع على آلاف الكتب متاح لعموم المغاربة





أطلقت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي - قطاع التعليم العالي والبحث العلمي - بشراكة مع المجلس الثقافي البريطاني بالمغرب، يوم الاثنين 8 يونيو 2020، مكتبة رقمية تتيح ولوج الطلبة والأساتذة والباحثين إلى مجموعات قيمة من الكتب والمقالات والمجلات العلمية باللغة الإنجليزية، سواء منها المقروءة أو الصوتية، إضافة إلى العديد من الدورات التدريبية عبر الفيديو.

وتأتي هذه الاتفاقية في إطار تعزيز الشراكة الاستراتيجية التي تجمع المملكة المغربية بالمملكة المتحدة، خاصة في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، وكذا تثمينا للعلاقات المتميزة بين الوزارة والمجلس الثقافي البريطاني بالمغرب والتي ترجمتها مجموعة من الاتفاقيات، كان آخرها تلك الموقعة يوم 24 أبريل الماضي، بخصوص تعليم اللغة الإنجليزية وثقافتها.

كما تدخل هذه المكتبة الرقمية في سياق الجهود والإجراءات الاستثنائية التي اتخذتها الوزارة، في ظل تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، لضمان الاستمرارية البيداغوجية وتيسير ولوج الطلبة وكافة الفاعلين التربويين إلى الموارد البيداغوجية الرقمية والسمعية البصرية. ويأتي إطلاقها بتزامن مع احتفاء المجلس الثقافي البريطاني هذا العام، بمرور 60 سنة على الشراكة الثقافية والتعليمية البريطانية-المغربية (1960-2020).

ويمكن لعموم المغاربة الاطلاع عن قرب والاستمتاع بالموارد الغنية التي جمعها المجلس الثقافي البريطاني في مجموعة المكتبة الرقمية "الفريدة من نوعها" والمتاحة بكبسة زر من المنزل" حسب السيد توني رايلي مدير المجلس الثقافي البريطاني بالمغرب.

وتضم المكتبة الرقمية أزيد من مائة ألف كتاب إلكتروني في جل التخصصات الأكاديمية بما في ذلك الأنثروبولوجيا والأعمال والاقتصاد وتكنولوجيا المعلومات والتعليم والهندسة والفنون الجميلة والتاريخ والقانون والطب والعلوم الفيزيائيةبالإضافة إلى مضامين ثقافية تشمل السينما والمسرح والموسيقى.

لذا يمكن للمغاربة الذين يبلغون 18 سنة فأكثر التسجيل عبر الموقع الإلكتروني للمجلس الثقافي البريطاني www.britishcouncil.ma للولوج مجانا وبصفة استثنائية خلال هذه الظرفية الراهنة، إلى الآلاف من الكتب الإلكترونية والصحف والمجلات والدورات التدريبية وكذا إلى أفضل ما جاد به المسرح والسينما والموسيقى ببريطانيا.

يشار إلى أنه سيتم في أواخر شهر يونيو الجاري، إطلاق أول تطبيق للمكتبة الرقمية التابعة للمجلس الثقافي البريطاني، مما سيتيح لمنخرطيها الولوج إلى المحتوى من هواتفهم الذكية.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال